الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية والرسالة والأهداف

كتب بواسطة: Ahmed Shaban

 

رؤية الكلية:

بناء القدرات العلمية في مجالي العلوم السياسية والاقتصاد، والتميز في البحث العلمي إسهاماً في النهضة المعرفية والتنمية الشاملة.

 

رسالة الكلية:

النهوض بالمعارف السياسية والاقتصادية على المستويين الأكاديمي والتطبيقي، وتنمية القدرات والمهارات بما يستجيب للمتطلبات المهنية والوظيفية لمجالات العمل ويخدم البيئة المحلية والإقليمية والدولية.

 

أهداف الكلية:

في ضوء الإدراك الواعي لطبيعة الرسالة التي تضطلع بها الكلية تتمثل أهداف الكلية فيما يلي:

  1. تخريج نوعية متميزة ورفيعة المستوى من الخريجين في مختلف التخصصات العلمية بالكلية وفقاً لمعايير الجودة والتميز الدولية.
  2. تشجيع البحث العلمي ذي الطبيعة النظرية والعملية على حد سواء في شتى فروع المعرفة السياسية والاقتصادية، والعمل على تنمية القدرات البحثية وذلك بإعداد أجيال من الباحثين القادرين على متابعة البحث العلمي المتميز والابتكاري.
  3. تفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع، وذلك من خلال التصدي لحل المشكلات المجتمعية ذات الطبيعة السياسية والاقتصادية.
  4. تقديم الخبرة العلمية والدعم المعرفي لمتخذي القرار السياسي أو الاقتصادي على النحو الذي يكفل تفعيل السياسات العامة في مجتمعنا ويسهم في دفع عجلة التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
  5. بناء وتنمية القدرات العلمية والمهارات التطبيقية للعاملين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية من خلال البرامج والدورات التدريبية والمؤتمرات وورش العمل.
  6.  الارتقاء بمستوى الوعي السياسي والاقتصادي لدى مختلف قطاعات المجتمع وذلك من خلال برامج التوعية والندوات التثقيفية العامة سواء داخل الكلية أو خارجها أو بالتعاون مع أجهزة الإعلام ولاسيما في القضايا التي تشغل اهتمام الرأي العام.
  7. الإسهام في نقل المعرفة وتبادلها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية وذلك من خلال إيفاد البعثات العلمية، وتنظيم المهام لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من خلال برامج تبادل الأساتذة والطلاب على مستوى الجامعات دولياً وكذا من خلال عقد المؤتمرات العلمية.
  8. تشجيع النشر العلمي من خلال مجلة للكلية تعمل على تغطية مختلف فروع المعرفة العلمية السياسية والاقتصادية.
  9. تشجيع التعاون بين الكلية كمؤسسة علمية أكاديمية وبين الجهات المعنية في المجالات التطبيقية أو المهنية لربط الدراسات النظرية بالواقع العملي في المجالات السياسية والدبلوماسية والاستراتيجية والامن القومي والإعلام والمحليات والإدارة العامة والاستثمار والمصارف.
  10. العناية بأبحاث وقياسات الرأي العام لتحليل توجهات الرأي العام بشأن القضايا العامة على النحو الذي يفيد متخذي القرار السياسي أو الاقتصادي ويسهم في إتاحة البيانات والمعلومات اللازمة للتخطيط على المستوى القومي.
 
المجموعة: