لائحة الكلية

كتب بواسطة: Manager

مفاهيم أساسية ومصطلحات

=======================================

مادة :1 فى تطبيق هذه أحكام هذه اللائحة يكون لكل من الكلمات والعبارات الآتية المعنى الواضح قرين كل منها ما لم يقضى سياق النص خلاف ذلك.

الساعة المعتمدة:

هي وحدة قياس دراسية تعادل ساعة واحدة لمحاضـرة نظرية أو ساعتين تطبيق معملي أوأربعة ساعات تدريب ميدانى في الأسبوع وذلك طوال الفصل الدراسي.

المجموع الاعتباري:

المجموع الكلى للدرجات الحاصل عليها الطالب فى الثانوية العامـة مضافا إليه مجموع درجاتـه فى اللغة الانجليزية ومجموع درجاته فى الرياضيات .

المعدل التراكمى:

وهو يساوى مجموع ( عدد النقاط × عدد الساعات المعتمدة لكل مقرر درسه الطالب ) مقسوما على عدد الساعات المعتمدة لجميع المقررات التي درسها الطالب.

المرشد الاكاديمى:

هو أحد أعضاء هيئة التدريس يتم اختياره من قبـــل إدارة الكليـة ليقــــوم بمناقشــة الطــالب في ميوله الدراسية وإرشاده تجاه البرنامج الذي يتفق وميـوله واختيار المقـررات التى سوف يقوم بتسجيلها ، ويعتبر رأي المرشد الأكاديمي استشاريا.

البرامج الدراسية:

هى مجموعة من المقـررات الدراسيــة والتدريبيــــــة يقـــوم بدراستهـــــا الطـالب و أداؤها للحصـول على درجة البكالوريوس.

البرامج الدراسية الأساسية:

هى برامج يلتحق بها الطلاب من المستوى الأول بدون مصـــروفات أو طبقـــا لما يقـرره المجلس الأعلى للجامعات و مجلس الجامعة وهى فى هذه اللائحة تتكون من برنامجين هما تكنولوجيا الاستزراع المائى وتكنولوجيا المصائد الداخلية

البرنامج الدراسى المميز:

هو برنامــج دراسى يلتحــق به الطلاب طبقـــا لقـــواعد محــددة فى هذه اللائحــــة وتكون الدراســة فيه باللغة الانجليزية فى اغلب مقرراته وبمصروفات يحددها مجلس الكلية.

 

لائحة القبول بالكلية

=====================

الأقسام الأكاديمية

مادة 4: تضم الكلية ثمانية أقسام أكاديمية كما هو مبين فى الجدول التالى:

 

م

 القســــــــــــــم

الكــــــود

   التخصص الفرعى

                        الكــــــود

1

  الاستزراع المائى

       AQA

 

  • إنتاج و تغذية
  • فسيولوجى
  • تربية

AQN

AQP

AQB

2

    صحة وأمراض الأسماك

     DIS

  • أمراض بكترية
  • أمراض فيروسية
  • طفيليات

FDB

FDV

FDP

3

المصايد السمكية   

      FIR

  • بيولوجيا المصايد
  • طرق صيد
  • هيدروجرافيا

FRB

FRM

FRH

4

تكنولوجيا تصنيع الاسماك

     FPT

  • تصنيع اسماك
  • مراقبة الجودة

FPT

FPQ

5

 هندسة الثروة السمكية

    ENG

  • هندسة الاستزراع
  • هندسة الصيد البحرى
  • هندسة التصنيع

EGA

EGM

AGI

6

البيئة المائية

    ENV

  • بيولوجية مائية
  • كيمياء مائية
  • ميكروبيولوجيا

EVP

EVC

EVM

7

التنمية البشرية والاقتصاد السمكى

    ESO  

  • اقتصاد سمكى
  • إرشاد سمكى
  • تنمية بشرية

ESC

ESX

ESH

8

الملاحة و الدراسات البحرية

    NAV

  • ملاحه فلكية وساحلية
  • السلامة البحرية 

NVC

NVS

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  البرامج الدراسية

       ================     

مادة3 :  يمنح مجلس جامعة قناة السويس بناءً علي طلب مجلس الكليــة درجــة البكالوريوس في  

            علوم الثروة السمكية في أحد البرامج التعليمية التالية:

 

   البرنامج الأول :

                       تكنولوجيا الاستزراع المائى                          الرمز الكودى   (11)  

 

 يقوم بإعداد "مهندس استزراع مائى" يهتم بإنشاء المزارع السمكية وطرق استزراع  الأسماك والأحياء المائية الأخرى وتفريخها على نطاق تجارى وكذا الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها ، وكذالك استزراع الكائنات البحرية غير التقليدية مثل الأعشاب البحرية والمحار والجلد شوكيات والقشريات ، بالإضافة الى تصنيع الأسماك وتداولها وإرشاد المزارعين عن التقنيات الحديثة فى مجال الاستزراع المائى.

 

البرنامج الثانى :-

                     برنامج تكنولوجيا المصايد الداخلية                   الرمز الكودى   (12)

 

يهدف البرنامج الى إعداد كوادر قادرة على إدارة المصايد وعمل الإحصاءات السمكية وتقدير المخزونات السمكية، وتكون ملمه بالقوانين والتشريعات السمكية وكذا بقوانين المنظمة البحرية ، قادرة على تصميم وعمل الشباك الحديثة ، فضلا على معاملة وتصنيع الأسماك لتكون مقبولة تسويقيا في الأسواق ، وأيضاً إعداد الموارد البشرية التى تستوعب أهمية الحفاظ على البيئة البحرية ووضع سياسات الصيد الرشيد التى تحقق الاستغلال الأمثل والمستدام للمصايد السمكية وترسيم مصادر الثروات المائية المختلفة.

 

البرنامج الثالث :-

                     تكنولوجيا المصائد البحرية                          الرمز الكودى   (13)

 

هو برنامج دراسى غير تقليدى تكون الدراسة فية باللغة الانجليزية لأغلب مقرراته يقوم البرنامج بإعداد منتج تعليمى يمكن البناء عليه مستقبلاً لاعداد " ربان سفينة صيد" وذلك طبقا لمتطلبات المنظمة البحرية الدولية ((IMO ، منظمة العمل الدولية (ILO)، منظمة الأغذية والزراعة (FAO)  ويهتم بشئون المصايد السمكية البحرية  من خلال الصيد باعالى البحار والمنطقة الاقتصادية الخالصة ، وتقدير المخزونات السمكية  ، والكشف عن التجمعات السمكية ، وطرق صيدها ، والحرف المستخدمة فى ذلك فضلا عن قيادة سفن الصيد ويكون ملما بقوانين الصيد والقانون البحرى الدولى وحماية البيئة من التلوث.

 

كما يقدم البرنامج توجها علميا ) Scientific option) باسم " مراقبة السلامة البحرية" حيث يقوم بإعداد  "مفتش بيئى وبحرى"  يهتم بمراقبة سلامة كافة الإجراءات الخاصة لحماية البيئة البحرية طبقا للمعايير والاشتراطات التى تنظمها قوانين وتشريعات حماية البيئة القطرية والدولية بما يتوافق مع لوائح المنظمة البحرية الدولية. وفيه يتم التفتيش على سفن الصيد والمواني بما يضمن عدم تلوثها سواء من وسائل النقل البحري وحوادث ارتطام السفن والتصادم أو تصريف مخلفات السفن أو تفريغ محتوياتها أو الوسائل الأخرى وذلك حماية للبيئة وحفاظا على الأنواع البحرية المهددة بالانقراض بما يتطلب الرقابة المستمرة عن طريق مراقبين بيئيين بحريين.

 

 كما يقدم توجها علميا  اخر باسم " هندسة الصيد البحري" حيث يقوم بإعداد مهندس بحرى ثان على سفن الصيد المجهزة بالات دفع 750 كيلو وات  وذلك طبقا لمتطلبات المنظمة البحرية الدولية ((IMO ، منظمة العمل الدولية (ILO)، منظمة الأغذية والزراعة (FAO)  ويكون قادرا على تشغيل السفينة و صيانة الآلات المحركة  بها ويكون مسئولا عنها خلال نوبة ملاحة.

 ويقبـل  هذا البرنامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامـة أو ما يعادلها عن طريق مكتب التنسيق ، وكذا الطلاب الوافدين من الدول الاخرى نظير رسوم دراسية يحددها مجلس الكلية  وتحدد هذه اللائحة شروط الالتحاق بهذة البرامج .  

المعايير الاكاديمية القياسية لخريجى كلية الثروة السمكية :-

           =======================================

مادة 6: تهدف الدراسة داخل البرامج والتوجهـات الفرعيــة المختلفـة بالكلية إلى إعداد وتأهيل الخريج من الناحية النظرية والعملية بحيث يكون مؤهلاً للتعامل مع متطلبات واحتياجــات سوق العمل الخارجي, وعلى ذلك فإن الكلية تسعى للوصول إلى خريج يتمتع بالمواصفات الآتية:-

 

أولا: مواصفات عامة

    ==================

1- يدير ويوظف الموارد السمكية بكفاءة.

2- يدير الأعمال السمكية بكفاءة. 

3- يستخدم التقنيات الملائمة لمعالجة المشاكل الفنية والاقتصادية في مجال الثروة السمكية.

4- يظهر قدراته المهنية بشكل جيد .

5- يحافظ على الموارد الطبيعية والتنوع الحيوي.

6- يظهر الوعي بالقضايا القانونية والأخلاقية والاجتماعية ذات الصلة بالثروة السمكية.

7- يظهر قدراته علي تطوير أداءه ومؤهلاته للتعليم الذاتي والمستمر.

8- يجيد حساب عنصر المخاطرة وإدارة الأزمات.

9-  يستطيع الالتحاق بالعمل في المجال البحثي.

10- يجيد التخطيط للمشروعات السمكية.

11- يقدر الأثر البيئي للمشروعات السمكية.

12- قادراً على الحصول على المعلومات من المصادر المختلفة

13- يجيد مهارات كتابة التقارير الفنية و العلمية و إعداد المشروعات

 

ثانيا: مواصفات  خاصة  لكل برنامج دراسى

       ====================================

أ ـ  برنامج تكنولوجيا الاستزراع المائى:

1- أن يكون قادرا على تصميم  وإنشاء وإدارة المزارع المائية.

2- أن يكون قادرا على قراءة وتفسير الخرائط المساحية.

3- أن يكون قادرا على تصميم وإنشاء وإدارة المفرخات السمكية. 

4- أن يكون قادرا على حساب وتقدير الاحتياجات الغذائية للحيوانات المائية المستزرعة.

5- أن يكون قادرا على إعداد علائق الحيوانات المائية المستزرعة ، مع تقدير جودة المكونات

     العلفية  المستخدمة  فى علائق الأسماك.

6- أن يكون قادرا على تقدير جودة المياه معمليا وحقليا.

7- أن يكون قادرا على نقل وتداول الأسماك الحيـة داخـل وخارج مزرعته بالطرق التى تحـافظ

    على حياتها وحيويتها.

8- أن يكون قادرا على تقييم المزارع المائية فنيا واقتصاديا وبيئيا.

9- أن يكون قادرا على تداول وحفظ الأسماك بعد حصادها  وتصنيعها.

10- أن يكون قادرا على وضع برامج الوقاية الصحية لمنع انتشــــــــــار الأمراض بالمزارع   

      والمفرخات.

11- أن يكون قادرا على تشخيص أمراض الأسماك والكائنات المستزرعة الأخرى.

ب – برنامج تكنولوجيا المصايد الداخلية

1- أن يكون قادرا على إدارة المصايد السمكية إدارة بيو- اقتصادية.

2- أن يكون قادرا على حسـاب المخزونات  السمكيـة و تنظيم عمليـات الصيـد بما لا يخـــل

     بـالاتزان و التنـوع  البيولوجى.

3- أن يكون قادراعلى تحديد واختيار حرف الصيد المناسبة لظروف الصيد من حيث أنواع  

    الأسماك وأماكن تجمعاتها.

4- الإلمام بعلم الفلك والأرصاد الجوية والبحرية وقوانين الثروة السمكية.

5- ان يكون قادراً على الارشاد السمكى و البيئى لمجتمع الصيادين.

ج : برنامج تكنولوجيا المصايد  البحرية:

1- مجال الملاحة والصيد البحرى

         -------------------------------------------------------------

1- ان يكون ملما بالمعارف والمصطلحات الفنية المرتبطة بالعلوم الملاحية.

2- أن يكون قادرا على قيادة سفن الصيد الحديثة وصيانتها التعامل مع الأجهزة الملاحية

    والبحرية بها.

3- أن يكون قادرا على حفظ توازن السفينة أثناء الملاحة.

4- أن يكون قادرا على المناورة بسفن الصيد و قيادتها ويجيد مهارات التواصل البحرى.

5-أن يكون قادرا على حصــر وتصنيف الكائنات البحرية المصــادة وعمل الإحصــاءات

    السمكيـــة اللازمة لذلك.

6- أن يكون قادرا على تقييم المصايد السمكية فنيا واقتصاديا وبيئيا.

7- أن يكون قادرا على تداول وحفظ الأسماك لتكون مقبولة تسويقيا في الأسواق العالمية.

8- أن يكون ملما بقوانين المنظمات البحرية والقوانين والتشريعات المرتبطة بالمصايد.

9- ان يكون مكتسبا لمهارات فض النزاع فى المياه الإقليمية والدولية.

 

2- مجال مراقبة السلامة البحرية " تفتيش بيئى بحرى"

     ------------------------------------------------------------------------

     1- أن يكون ملماً بمفاهيم تكنولوجيا الصيد وأدواته ومعداته.

     2- ان يكون ملماً بقوانين المنظمة البحرية الدولية والتشريعات السمكية المحلية والقانون

         البحرى الدولى.

     3- ان يكون قادرا على تطبيق إجراءات السلامــــة البحريـة على سفن الصيد والخاصـــة

          بسلامة  طاقم السفينة والسفينة نفسها.

4- أن يكون ملماً  بالقواعد الدولية لمنع التصادم بالبحار.

5- أن يكون قادراً على التفتيش على اجراءات الطوارئ بسفن الصيد.

6- ان يكون قادراً على مراقبـة البيئـة البحرية من التلـوث وخاصـة فيما يتعلق بالتلــوث

    البترولى والتلوث الناشئ عن ارتطام السفن وتفريغ محتويات السفن فى الموانئ البحرية.

7- ان يكون قادراً على تطبيق القوانين والقواعد المحلية والدولية الخاصة بحماية البيئـــة

     البحرية.

8- أن يكون قادرا على إدارة الموانىء البحرية .

 

3- مجال هندسة الصيد البحرى

     ----------------------------------

        1- أن يكون قادراً على تشغيل و صيانة الوحدات الاتية : -

             - محركات الديزل البحرية

             - وحدات الدفع البخارى البحرية

             - نظم الالات المساعدة بما فى ذلك نظم التوجيه

             - المعدات الكهربائية ومعدات الضبط

             - معدات مناوله الصيد.

 

       2- ان يكون قادراً على اكتشاف اختلال الالات وتحديد مواقع الخلل واتخاذ التدابير لتفادى

            الاضرار.

3- ان يكون قادرا على تنظيم إجراءات الآمنة للصيانة والاصلاح .

4- ان يكون ملماً بالمعارف ومكتسبا لمهارات منع الحرائق واكتشافها واطفائها.

5- ان يكون قادراً على فهم اللوائح فيما يتعلق بالتلوث والتشغيل او العرض للبيئة

    البحرية و الاساليب و المعدات المتبعة لمنع هذا التلوث .

6- ان يكون مدركاً للاسعافات الاولية للاصابات المتوقعة و اماكن الالات .

7- ان يكون مدركاً لاساليب ضبط العطب و مايجب اتخاذه من تدابير فى حاله غمر غرفة المحركات بمياه البحر .

 

لائحة القبول بالكلية

 =====================

          ا- شروط عامة :

 

مادة 7: يتم قبول الطلاب بالكلية عن طريق مكتب التنسيق  وفقا  للقواعد المعمـول بهـا  فى هـذا

          الشـأن والتى يقــرها المجلس الأعلى للجامعات ، ويتــم عـرض قواعـد القبــــول بالكليـة

         على  الموقع الالكتــروني للكلية وفـى دليـل الطالب والوسائل الأخـرى التى يوافـق عليها

          مجلـس الكليـة.

 

مادة 8: يتم قبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من الشعب العلمية (علوم – رياضة) للالتحاق بالبرامج الدراسية المختلفة بالكلية ،كما يجوز لمجلس الكلية قبـول الطــلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الزراعية ، الثانوية الصناعية  ، الثانوية البحرية بعد اجتيازهم اختبار المعادلة لشهـادة الثانوية العامة طبقاً للوائح والقوانين المنظمـــة وذلك في البرامـــج الدراسيـــة المذكـــوره في مادة (3).

       

مادة 9: يقيد الطالب بناءً على طلب يقدمه قبل بدء الدراسـة ولايجوز القـيد بعد ذلك  إلا بترخيـص

           من مجلس الكلية فى حدود القواعد التى يقرها مجلس الجامعة .

        

مادة10: ويتم قيد الطالب بالكلية بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقررة وعمل الكشف الطبي

            ويعد فى الكلية  ملف  لكل طالب يحتوى على جميع الأوراق المتعلقة بالطالب وعلى

            الأخص :

          1- الأوراق المقدمة لإجراء القيد (شهادة الثانوية العامة - شهادة الميلاد -عدد 6صور

              شخصية - نموذج التجنيد للذكور)  .

          2- بيان أحوال الطالب الدراسية وتواريخها ( القيد والامتحانات ونتائجها وتقديراتها ).

          3- منحة التفوق إذا وجدت .

        

مادة11: يجوز قـبـول الطــلاب الحاصلين على درجــة البكالـوريـوس فـي "العلــــوم"  أو في " العلوم الهندسية" او فى "العلـوم الصيدليـة" أو في" العلوم الطبيـة البيطرية " أو في  " العلوم الطبيـة "  أو فى " العلــوم الزراعيـــة " للحصـــول على درجــة البكالوريـــوس  فـي  البرامـج  المختلفــة بالكليـــة. هـذا ويتم إعفــــاء الطلاب الحـاصلين علــــى درجة البكالوريوس من الدراسة والامتحان  في المقررات المناظرة للمقررات التي سبق لهم دراستها بكلياتهم و يكون الإعفاء بقرار  من  مجلس الكلية بعد أخذ  رأى مجلس القسم أو مجالس الأقسام المختصة.

ب - شروط خاصة :

               ==============

مادة 12: تقبل الكلية الطلاب المصريين والوافدين من الدول العربية والأفريقية والمنطبق عليهم شـروط القبول العامـــة مــــواد " 7، 8، 9، 10، 11 "  طبقـــا للقــــواعد التى  يحددها مجلس الكليــة للالتحــاق ببرنامج " تكنولوجيا المصايد البحرية " علـى أساس المجمـوع  الاعتبــــاري  للطـــالب والذى  يدخــل  فى حســابه  المجمــوع  الكلــى للدرجــــات  الحاصــل عليهـا الطـالب فى الثانوية  العامـة مضافـا إليه مجمـوع درجاتـه فى  اللغـة الانجليزيـة اومجموع درجاته  فى الرياضيات ،  أو الاثنين معا  و تكون الأفضليــــة  طـلاب الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري و يحدد مجلس الكلية الحد الأقصى لقبول للطلاب وشروط الالتحاق بالتوجهات العلمية فى هذا البرنامج.

  نظام الدراسة وتسجيل المقررات الدراسية

    ===========================================

أولاً :- نظام الدراسة

 

1- المقررات الدراسية:-

مادة 13: يعتمد نظام الدراسة بالكلية علي أساس الساعات  المعتمدة والفصول الدراسية   وتنقسم السنة الدراسية إلي فصلين دراسيين، مدة كل فصل دراسي خمسة عشر أسبوعاً يعقبها الامتحان النهائي ويجوز لمجلس الكلية أن يقرر إضافة فصل دراسي صيفي ويكون تسجيل الطلاب في هذا الفصل اختياريا،ً كما يجوز في حالة تخلف الطالب في عدد من المقررات خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني، أن يتقدم للامتحان في فصل الصيف، وتكون مدة الدراسة فيه ثمانية أسابيع علي أن يتم مضاعفة الساعات الدراسية الأسبوعية المخصصة للمقررات التي تدرس في هذا الفصل ويعقب الأسبوع الثامن الامتحانات التطبيقية والتحريرية وذلك إذا توفر العدد المناسب من الدارسين علي ألا تزيد الساعات المعتمدة  التي يدرسها الطالب في فصل الصيف عن (6) ساعات معتمدة.

 

مادة 14: يشتـرط لحصـول الطالب على درجـة البكالوريوس في أحـد البرامج الموضـحة  في المـادة ( 3 ) أن يقوم بدراسة  145 ساعة معتمـدة ( مائة و خمسة و أربعون ساعة معتمدة ) بنجـاح على الأقل بالاضـافه إلى متطلبات الجامعة.

 

مادة 15: يقوم الطالب الملتحق بالبرامج الأساسية (الأول والثانى ) بدراسة 28 ساعة معتمده مقررات اجبارية  كإعداد عام . ثم يقوم  باختيار  6 ساعات معتمده لتحديـد البرنامج  الـذى سوف يلتحـق بـه وذلك خلال المستوى الاول. ويدرس الطالب خلال المستوى من الأول إلى الرابع المقررات الآتية:

  • مقررات إجبارية تقدرب 73 ساعة معتمدة متضمنة التدريب الميدانى ومشروع التخرج.
  • مقررات اختيارية تقدرب 38 ساعة معتمدة من مختلف التخصصات.

 

مادة 16: يقـوم الطـلاب الملتحقين ببرنامـج تكنولوجيا المصايد البحرية بدراسة  28 ساعة معتمدة خلال المستوى الأول كمقررات مشتركة إجبارية وذلك قبل ان يختار الطالب احد من التوجهات العلمية التالية:-

 

 أ-  الملاحة والصيد البحرى           ب- مراقبة السلامة البحرية          ج – هندسة الصيد البحرى

حيث يقوم الطالب بدراسة 73 ساعة معتمدة من المقررات الإجبارية ،38 ساعة من المقررات الاختيارية لكل توجه من التوجهات السابقة خلال المستويات الثانى والثالث والرابع .

 

2- التدريب الميداني:-

مادة  17: يقوم طلاب البرامج الأساسية (تكنولوجيا الاستزراع المائى، "تكنولوجيا المصايد الداخلية)  بتأدية تدريب ميداني تخصصي وذلك فى المواقع الإنتاجية المختلفة  تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وخبراء متخصصين فى مجال التخصص من المجتمع المدني ، كما يقوم الطلاب برحلات علمية داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها  ، وكذلك المشاركة فى الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات العلمية المرتبطة بالتخصص وتعد هذه الأنشطة  جزاءً مكملاً لدراستهم العملية بالبرنامج التدريبي يوافق عليهـا مجلس الكليـة في  بداية العام الدراسي بناءً علي اقتراحـات مجـالس الأقســام المعنيـة . ويستكمــل البرنامـج التدريبى بدراسـة مـادة الـ "منظومة سمكيـة- دراسـات ميدانية " حيث يقـوم الطـلاب بدراسـة مواقـع الأنشطــة السمكيـة الإنتاجيـة والخدمية من خلال ثلاثة محيطات " المحيط الطبيعي –  المصنوع –  الاجتماعي"  ويقوم الطـالب بكتـابة تقرير عن كل موقع تحت إشراف وتوجيه أعضاء هيئة التدريس.

     

مادة 18: يقوم طلاب برنامج "تكنولوجيا المصايد البحرية " فى توجهات الملاحة والصيد البحرى ، هندسة الصيد البحرى بأداء تدريبا بحريا طويل المدى على ظهر سفينة صيد معده لذلك، ويحدد مجلس الكلية مواعيد التدريب وفتراته ومدته طبقا لمتطلبات المنظمة البحرية الدولية. ويؤدى  طلاب توجه مراقبة السلامة البحرية التدريب الخاص بهم بالموانى البحرية والمناطق الساحلية المتضمنة انشطة بحرية.

   

مادة  19: يجوز لمجلس الكلية الاستعانـة بخبـراء فى التخصص  للتدريب الميـدانى من خـارج الكليـة لنقـل خبراتهم التطبيقية للطلاب على أن يتقاضى مكافأة مالية عن ذلك يحددها مجلس الكلية.

  

مادة 20: تقوم لجنة شئون التعليم والطلاب بعد أخذ رأى الأقسام العلمية بإعداد برنامج التدريب الميداني والمتضمن خطة التدريب- مخرجات التدريب- الجدول الزمني- الميزانية المطلوبة- مؤشرات القياس والقائمين بالتنفيذ.

    

مادة 21: يتولى عميد الكلية الإشراف العام على التدريب الميداني لكل البرامج الدراسية ، ويتولى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورؤساء الأقسام العلمية الإشراف التنفيذى ،ويكون الإشراف الادارى والمالى لامين الكلية. ويصرف  50 ./.  من الراتب الاساسى شهريـا لأعضـاء هيئة التدريس و الهيئـة الإشرافيـة عن التـدريب الميدانى والمنظومة السمكية.

     

مادة  22: يصرف لأعضاء هيئة التدريس بـدل نقـدى عن حق التأليف والإعـداد لتقـارير المنظومـة السمكيـة على أن يصدر بذلك قرار من مجلس شئون التعليم والطلاب بناءا على قرار مجلس الكلية.

 

  • التحويل ونقل القيد بين الكليات:-

 

مادة 23: يتم التحويل من الكليات الأخرى إلى كلية الثروة السمكية وفقا للقواعد الآتية:-

يتم تحويل طلاب المستـوى الأول من الكليات الأخـرى إلى كلية الثروة السمكيـة إذا كان الطالب حاصـلا على الحـد الأدنى للمجمـوع الذي وصـل إلية القبـول فى الكليـة بمكتب التنسيـق وكانت إمكانيات الكلية تسمح بتحويله وذلك بعد موافقة مجلس  الكليتين.

  • تعتبر القواعد التي يقرها مجلس الكلية كشروط إضافية لتنظيم عملية التحويل شروط ملزمة عند فحص طلبات التحويل.

 

مادة 24:  يصنف الطلاب أثناء دراستهم للحصول على درجة البكالوريوس إلى أربعة مستويات دراسية:-

  • المستوى الأول: وهم الطلاب الذين لم يتموا دراسة 27 ساعة معتمدة بنجاح.
  • المستوى الثاني: وهم الذين أتموا دراسة 27 ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.
  • المستوى الثالث: وهم الذين أتموا دراسة 66 ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.
  • المستوى الرابع: وهم الذين أتموا دراسة 100 ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.

 

ويتم الانتقال بين المستويات في نهاية كل عام جامعي بعد إعـــلان نتيجة الفصــــــل الدراســي الصيفي.

 

4- الإرشاد الاكاديمى:-

 

مادة 25: بناءً علي توصية لجنة شئون التعليم والطلاب، يقوم مجلس الكلية بتوزيع الطلاب المقيدين بالكلية   علي أعضاء هيئـة التدريس كمرشدين أكاديميين و ذلك لمناقشـة الطالب في  ميوله الدراسية وإرشاده تجاه  البرنامج الذي يتفق وميوله واختيار المقررات، ويعتبر رأي المرشد الأكاديمي استشاريا، والطالب هو المسئول عن المقررات التي يقوم بالتسجيل فيها وذلك بناءً علي رغبته.

      

مادة 26 : يحدد مجلس الكلية بناء على توصيـة لجنة شئون التعليم والطلاب معايير اختيار المرشد الاكاديمى وطرق تقيم أدائه.

 

ثانياً : تسجيل المقررات

1- - تسجيل المقررات والعبء الدراسي:-

 

مادة 27: يتم تسجيل الطلاب في المقررات التي يختارونها في حدود أحكام هذه اللائحة وفي ضوء جداول التدريس المعلنة في الكلية في الأسبوع السابق لبدء الدراسة لكل فصل دراسي ويقوم مجلس الكلية بوضع القواعد والإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك بناءً على اقتراح من لجنة شئون التعليم والطلاب.

  

مادة 28: يقوم الطالب قبل بداية كل فصــل دراسي بتسجيـــل المقررات الدراسيـــة التي يرغب فى دراستها بحد ادني 12  ساعة معتمدة وحد أقصى 20 ساعة معتمدة بما فى ذلك المقررات التي اخفق فى امتحانها.

 

مادة 29: ويجوز للطالب الحاصل على معدل تراكمي (GPA)  يقدر بـ 3.0  فأكثر التسجيل فى عدد23ساعة معتمدة فى الفصل الدراسي التالي لذلك.

 

مادة 30: يسجل الطالب المتعثر والحاصل على ( GPA ) اقل من" 1 " الحد الأدنى من الساعات المعتمدة فى الفصل الدراسي الذى يليه فإذا ما اجتازه بنجاح يسمح له بالتسجيل طبقا لأحكام المادة (28).

 

مادة 31: يكون الحد الأدنى لعدد الطلاب المسجلين فى المقرر الاختياري خمسة طلاب على  الأقل  أو 10./. من عدد طلاب المستوى (أيهما اقل) وفى حالة الضرورة يعرض الأمر على مجلس الكلية لاتخاذ ما يراه مناسبا.

    

2- فترات التسجيل والحذف والإضافة :-                                   

مادة 32: يتم الانتهاء من تسجيل الطلاب للمقررات الدراسية فى الأسبوع الأول من بدء الفصل الدراسي. ويجوز للطالب الذي لم يتمكن من التسجيـل لأسباب قهـرية يقرها المرشـد الاكاديمى أن يسجـل تسجيلا متأخـرا خلال الفترة الإضافية للتسجيل (الأسبوع الثاني).

 

مادة 33 : يجوز للطالب بعد موافقة المرشد الاكاديمى أن يضيف أو يحذف مقررا أو أكثر حتى نهاية الأسبوع الثانى بما لا يخل بالعبء الدراسي المنصوص عليه فى المادة (28) .

 

 

3- التسجيل لدراسة مقرر كمستمع :-

 

مادة 34: يجوز السماح للطلاب بدراسة مقرر أو أكثر كمستمع بحيث يحضر الطالب المقـرر حضورا كاملا (75%)  دون أن يؤدى الامتحان فيه و ذلك بعد موافقـة المشرف الاكاديمى ومجلس الكليـة بناءا على توصية لجنة شئون التعليم والطلاب ،  و يرصد لـه فى هذه الحالة تقدير " مستمع " على أن يقـوم بسداد الرسوم الدراسية التى يقرها مجلس الكلية عن حضور هذا المقرر.

   

4- الانسحاب من المقرر:-

 

مادة 35: يجوز أن ينسحب الطالب من دراسة اى مقرر حتى نهاية الأسبوع الرابع من بدء التسجيل للفصل الدراسي وذلك بموافقة المرشد الاكاديمى  ، ويسجل هذا المقرر فى سجل الطالب الاكاديمى بتقدير "منسحب" بشرط أن لا يكون الطالب  قد تجاوز نسبة الغياب المقررة قبل الانسحاب وتعرض حالات الانسحاب الاضطرارية بعد هذا الميعاد على لجنة شئون التعليم والطلاب للنظر فيها وإقرارها من مجلس الكلية على  الا يخل الانسحاب بالعبء الدراسي للطالب وفقا للمادة (28).

 

  5- تأجيل الدراسة أو الانقطاع عنها :-

 

مادة 36: يجوز للطالب أن يطلب تأجيل دراسته لمدة لا تزيد عن أربعة فصول دراسية رئيسية  فقط  خلال مدة دراسته بالكليـة وأن تقدم طلبات التأجيل  فى  موعد أقصاه  نهاية  الأسبوع  الثالث من  الفصـل الدراسى ويكون التأجيل نافذا بعد أخذ رأى لجنة شئون الطلاب وموافقة مجلس الكلية.

 

مادة 37: إذا انقطع الطالب عن الدراسة دون تقديم طلب التأجيل تعرض حالته على لجنة شئون الطلاب ويجوز أن يدعى المرشد الاكاديمى للطالب مع مراعاة الأحكام التالية:

 

  • إذا انقطــع الطالب عن الدراسـة بحد أقصـى فصلين دراسيين ولأسبـاب قهريـــة توافق عليهـا لجنة شئون الطلاب ومجلس الكلية يتــاح للطالب فرصـــة أخرى للتسجيل ( إعادة قيد ) ويستأنف الطالب دراسته فى الفصل الدراسي الرئيسي التالي، وتحتسب مدة الانقطاع من فرص التأجيل المتاحة للطالب .

2- فى حالة عدم موافقة مجلس الكلية يلغى قيد الطالب من الكلية .

 

مـادة 38: يحدد مجلس الكلية في نهاية كل عام دراسي البرامج المختلفة التي يسمح للطلاب بمتابعة الدراسة فيها في العام التالي مع مراعاة أحكام المادة (3)، ويتم توزيع الطلاب علي البرامج المختلفة وفقاً لاختيار الطالب وميوله العلمية وبناءً علي استيفائه للمتطلبات اللازمة لذلك والتي يقرها مجلس الكلية بناءً علي توصية من لجنة شئون التعليم والطلاب.

 

مـادة 39: لا يسمح للطالب بدراسة مقرر له متطلب سابق إلا بعد اجتيازه للمتطلب السابق بنجاح.

       

مـادة40:  الطالب الذي يرسب في مقرر دراسي إجباري عليه أن يقوم بالتسجيل مرة أخرى في ذات المقرر. وإذا رسب الطالب في مقرر اختياري يجوز له استبداله بمقرر اختياري أخر ودراسته والنجاح فيه.

 

6- المواظبة والحضور :-

 

مادة 41: يتولى أستاذ المقرر تسجيل حضور الطلاب فى كل محاضرة نظرية أو فترة التطبيقات العملية في سجل معد لذلك من قبل إدارة شئون الطلاب. مع مراعاة ما يلي:

  • الحد المسموح به لغياب الطــالب بــدون عذر مقبـــول هو 25% من مجموع ساعات المقرر ويتولى أستاذ المقرر إنذار الطالب بإنذار معد لذلك وإخطـار إدارة شئون الطلاب بخطاب في حالة تجاوز هذه النسبة لاتخاذ اللازم.

ب- إذا زادت نسبة الغياب عن 25% فى المقرر وكان غياب الطالب بـدون عذر تقبلـه

 

لجنـة شئون الطلاب ويقـــره مجـلس الكليـــــــــة لا يسمـــح للطالب بدخــــــول الاختبــار النهائــي للمقـــرر  ويحصـل على تقدير "  " F(ضعيف جدا) فى هذا المقرر.

 

 7- فترة الدراسة:-

 

مادة 42: يمنح الطالب درجة البكالوريوس متى اجتاز الساعات المعتمدة المطلوبة طبقاً للمادة رقم 14

 مادة 43:  لا يوجد ما يسمى باستنفاذ مرات الرسوب.

  

 قواعد تقييم الطالب

       =====================

أولاً :- المتابعة الفصلية

مادة 44:  تنشى وحدة خاصة بمتابعة الامتحانات الفصلية تسمى وحدة التقويم المستمر برئاسة عميد الكلية أو من  ينوب عنه وتقوم بالمهام الآتية:-

1 - متابعة أداء الامتحانات الدورية والشفوية فى مواعيدها.

2 - استلام مظروف أوراق ألأسئلة مصحوبة بالإجابات النموذجية لكل مقرر.

3 - رصد درجات الامتحانات الدورية والشفهية العملية والنظرية.

4 - توزيع الطلاب طبقا لدرجاتهم فى الامتحان وإعداد تقرير عن ذلك  لكل امتحـــان

     يرفــــع إلى أستاذ المادة لتحليل النتائج وتحديد نقاط القوة والضعف.

5- الاحتفاظ بأوراق الامتحانات الدورية والشفهية والعملية والنظرية فى  ملف المقرر.

6- يتم إعلام الطلاب بنتائج الامتحانات بلوحة إعلانات القسم المعنى بعد  تصحيحها

    بمعرفـــة القائـــم بالتدريس وذلك بعد أسبوع من تاريخ الامتحان. وللطالب الحق فى

    مناقشة القائــــم بالتــدريس  فى الدرجات المتحصل عليها، وفى حالة تضرره يتقدم  

    المصحح بتظلم  إلى وكيل  الكلية لشئـون  التعليم والطلاب الذي يحيل كراسة إجابة     الطالب إلى  لجنة تصحيح متخصصة تشكل  بمعرفة عميد الكلية لتقوم بإعادة تصحيح إجابة الطالب وفقا للإجابة النموذجية التى قدمت مع مظروف أوراق الأسئلــــة ويؤخذ بنتيجة قراراللجنة.

7- ما يراه مجلس الكلية من موضوعات تختص بالامتحانات ومتابعة الطلاب. 

 

مادة 45: تعقد اختبارات دورية تنظمها مجالس الأقسام المختصة بواقع مرتين على الأقل خلال الفصل الدراسي على أن يكون الامتحان الأول فى بداية الأسبوع الخامس والامتحان الثاني فى بداية الأسبوع العاشر. ويجوز تقديم المواعيد السابقة او تأخيرها بعد اسبوعين أو ما يراه مجلس الكلية لتنظيم أوقات الطلاب وذلك بناء على رأى لجنة شئون التعليم والطلاب.

 

ثانيــــاً :- الامتحان النهائي

مادة 46: تعقد  الامتحانات الشفهية والتطبيقية فى الأسبوع الخامس عشر من الفصل الدراسي. وتكون الامتحانات التحريرية في نهاية الفصل الدراسي وتكون مدة الامتحان النظري ساعتين ما لم تكن هناك ضرورة لغير ذلك يقرها مجلس الكلية.

 

ثالثـــــاً :-الدرجة النهائية

مادة 47: تحسب النهاية العظمى لدرجات كل مقرر على أساس 100 درجة بحيث:-

   لا تقل الدرجة المخصصة للامتحان التحريري عن 50 درجة  على أن يحصل الطالب

 على 50% على الاقل من درجات الامتحان التحريرى ، وتوزع الدرجات كالاتى:-

 

أعمــال           السنــة

  أنشطــة التعليم الذاتى

 الامتحــان  العملى النهائى

  الامتحــان

  الشـفـهـى

 التحريـرى

 النهــائــى

    10

                              15

       15

     10

      50

 

ب- فى حالة المقررات التى  لا تتضمن دروسا عمليــــــــــة تكون الدرجــة المخصصـــة

      للامتحـــان التحريري النهائى 60 درجة وتوزع الدرجات المتبقية   بين 15 درجة

      للامتحانات الدورية واعمال السنة ،  15 درجة لأنشطة التعليم الذاتي ،  10 درجات

      للامتحان الشفهي.

 

ج – فى حالة المقررات التى تدرس عمليا فقط تكون درجة الامتحان التحريري النهائي 20

      درجة وتوزع الدرجات الباقية (80 درجة) على درجات الامتحانات الدوريـــــــــة

     (20 درجة) ، و أنشطة التعليم الذاتـــــى (20 درجة) ، والامتحان العملـــى النهائي

     (40  درجة)،

 

د - فى حالة التدريب الميداني يتم التقييم بواسطة لجنة تتكون من أعضاء هيئة التدريس عن كل قسم علمى بالإضافة الى عضو جهة التدريب الميدانية (مدير/ مسئول موقع التدريب) لمناقشة الطالب فى التقرير المقدم عن ذلك التدريب بالإضافة إلى طرق التقييم الأخرى ، وتحسب درجة  التدريب على أساس 100 درجة توزع كالاتى:

  اختبارات ميدانية

    امتحان شفهى

     أنشطة اضافية*

50

20

    30

       * تشمل الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات والزيارات العلمية

 

هـ - فى حالة المنظومة السمكية توزع الدرجات على النحو التالي:-

1) 10 درجة  تقييمات متابعة الطالب أثناء دراسته للمنظومة.

2) 10 درجة  عن التقارير العلمية الدورية التى يقدمها الطالب 

3) 15 درجة  عن الحلقات النقاشية والامتحانات الدورية.

4) 30 درجة  عن التقرير النهائى المقدم من الطالب عن دراسته للمنظومة.

 

و- فى حالة مشروع التخرج يتم التقييم بواسطة المشرف الاكاديمى ولجنــــــة امتحانيه

    مكونة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالإضافة الى خبراء فى التخصص يتم اختيارهم

     من قبل مجلس الكلية ويكون التقييم طبقا للقواعد الآتية:

1- مشروع التخرج  1

  • 20  درجة   تقييم مخطط المشروع المقترح
  • 10 درجات   تقييم عرض مخطط المشروع المقترح
  • مشروع التخرج 2
  • 50 درجة تقييم كتابة المقترح (التقرير النهائى)
  • 20 درجة تقييم عرض التقرير النهائى

 

مادة  48: يوزع على الطلاب دليل خاص بكيفية إعداد مشروع التخرج وتقسيم الطــلاب و

              منهجية المشروع وطريقة العرض والتقييم.

رابعـــاً:- التقويم والتقديرات

مادة 49: يقدر نجاح الطالب في كل مقرر من المقررات بأحد التقديرات التالية :

      

 التقدير  Grade

                                النقاط  GPA

النسبة المئوية

الدرجة Degree

                              ممتاز

       4.0

                                          من 95% فأكثر

A

3.7

                          من 90% إلى أقل من 95%

A -

3.4

                            من 85% إلى أقل من 90%

B +

                           جيد جدا

3.0

                            من 80% إلى أقل من 85%

B

2.8

                           من 75% إلى أقل من 80%

B -

                           جيد

2.4

                           من 70% إلى أقل من 75%

C +

2.0

                             من 65% إلى أقل من 70%

C

                            مقبول

1.6

                             من 60% إلى أقل من 65%

C -

1.3

                             من 55% إلى أقل من 60%

D +

10

                              من 50% إلى أقل من 55%

D

                           ضعيف

00

                              من 30% إلى أقل من 50%

D-

                            ضعيف جدا

 

                           أقل من 30%

F

 

ويعتبر الطالب راسباً لائحياً إذا حصل على أقل من 50% من درجة الامتحان التحريري النهائي.

وإذا حصـل الطالب على تقديـر اقل من D  يعتبر راسب فى المقرر وفى هذه الحاله يعيده الطالب  مره اخرى دراسة وامتحان حتى ينجح فيه.

 

مادة 50:  يحسب متوسط التقدير التراكمي للطلاب الناجحين في نهاية كل مستوى وكذلك التقدير العام للأربع مستويات (تقدير التخرج) بنفس النسب الموضحة في المادة (49)، ويحسب المتوسط التراكمي (GPA) لكل فصل دراسي أو في نهاية العام الدراسي أو عنـد التخرج طبقاً للمعادلة التاليــة: 

 

متوسط النقاط (GPA) = مجموع (عدد النقاط × عدد الساعات المعتمدة لكل مقرر درسه الطالب) ÷ عدد الساعات المعتمدة لجميع المقررات التي درسها الطالب.

 

خامساً :- النتائج وتخريج الطلاب الناجحين

 

مادة 51:  يتم تخريج طلاب المستوى الرابع بعد إعلان نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول أو الثاني (دور يناير أو دور يونيو) وذلك في حالة نجاح الطالب في جميع المقررات الدراسية التي تم تسجيلها مع مراعاة أحكام المادة رقم (42) ، وفي حالة تخلف الطالب في عدد من المقررات فإنه يمكنه التقدم للامتحان في فصل الصيف ويتم تخرجه في دور سبتمبر وذلك في حالة اجتيازه جميع المقررات الدراسية التي تم تسجيلها.

 

مادة  52: يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا لم يقل تقديره العام فى كل مستوى دراسي عن جيد جدا بما يعادل معدل تراكمى قدره ( 2.8 ) على ألا يكون قد رسب فى اى مقرر من مقرراته الدراسية.

المجموعة: