الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية والرسالة والأهداف

كتب بواسطة: Ahmed Shaban

الرؤية:

تهدف كلية التعليم الصناعي بالسويس للارتقاء المستمر بمسـتوى التعليم الصناعي حتى يتمكن مــن أداء دوره  في تلبية احتياجات النهضـة الصــناعية ويغذيها بالعمـالة الفنـية الماهـرة التي تســتطيع  ملاحقة  واســتيعاب التكنولوجيا الحديثة.

وتسعى الكلية للارتقاء المستمر بمسـتوى التعليم الصناعي عن طريق:

  • تخريج المدرسين والمدربين القادرين على فهم واستيعاب التكنولوجيا الحديثة، والمؤهلين تربويا لتدريس المواد الفنية الصناعية ولتنفيذ برامج التعليم الصناعي بكفاءة.
  • إتاحة برامج للتعليم المستمر للارتقاء بالمستوى التقني ولملاحقة التطورات التكنولوجية وذلك للخريجين العاملين في مجال التعليم الصناعي والتدريب ولمختلف الفنيين في مجالات تخصصات الكلية.
  • منح دبلوم الدراسات العليا في التعليم الصناعي في مجالات تخصصات الكلية.
  • منح الدرجات العلمية (ماجستير ودكتوراه) في التعليم الصناعي في مجالات تخصصات الكلية للمساهمة في إعداد المتخصصين والكوادر والقيادات للتعليم الصناعي، وللمساهمة في حل مشكلات تكنولوجية ولتحسين ظروف العمل في الصناعة.

كما تسعى الكلية لأن تصبح بيت خبرة يساهم في حل مشاكل التعليم الصناعي وتطويره، ويعمل على حل مشكلات الصناعة سواء بتقديم الخبرة والمشورة، أو بإجراء البحوث التكنولوجية في مجال تخصصات الكلية.

وتهدف الكلية لاستغلال كافة إمكاناتها التقنية والإدارية لخدمة البيئة المحيطة وتنميتها.

 

الرسالة:

أولا: التعليم والطلاب

تقوم كلية التعليم الصناعي بالسويس بتخريج مدرسين ومدربين قادرين على فهم واستيعاب التكنولوجيا الحديثة، والمؤهلين تربويا لتدريس المواد الفنية الصناعية ولتنفيذ برامج التعليم الصناعي بكفاءة.

ويحدد مجلس الكلية في كل عام دراسي أعداد الطلاب الجدد الذين يمكن أن تقبلهم الكلية بالفرقة الأولى  من الحاصلين على الشهادات التالية  وفقا  للشروط والقواعد التي يضعها  المجلس الأعلـى للجامعات :

  • دبلوم المدارس  الثانوية  الصناعية نظام الخمس سنوات ، ومعاهد إعداد الفنيين وما يعادلها .
  • دبلوم المدارس  الثانوية  الصناعية نظام الثلاث سنوات ، بعد اجتياز امتحان المعادلة الذي تحدده لجنة القطاع .
  • الثانوية العامة (علمي/ رياضة) على ألا يزيد عددهم عن 25% من إجمالي المقبولين .

ويشترط لقيد الطالب ما يلي :

1- أن ينجح فيما تجريه الكلية من اختبارات للتحقق من حسن لياقته لمهنة التدريس بالتعليم الصناعي ولمهنة التدريب في مراكز التدريب وما يقرره مجلس الكلية من اختبارات للقدرات . 

2- أن يكون متفرغا للدراسة بالكلية . 

ويتم توزيع الطلاب المنقولين للفرقة الثانية على الأقسام والشعب المختلفة طبقا لما يقرره مجلس الكلية في ضوء رغبات الطلاب وحاجة سوق العمل من التخصصات المختلفة.

مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات، وتنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما خمسة عشر أسبوعا.

ويمكن للكلية أن تقبل المدرسين غير المؤهلين القائمين بتدريس الشق العملي في المدارس الفنية  الصناعية، للالتحاق ببرنامج للتأهيل لمدة لا تقل عن "3" سنوات متتالية للحصول على درجة البكالوريوس في التعليم الصناعي في أحد التخصصات الموجودة بها. ويكون ذلك بالاتفاق مع الجهة المستفيدة وبموافقة مجلس الجامعة.

تمنح جامعة  قناة السويس  بناء على طلب مجلس  كلية التعليم الصناعي درجة  بكالوريوس التعليم الصناعي في أحد الفروع التخصصية التالية :

1- الميكانيكا (إنتاج – تبريد وتكييف – محركات ميكانيكية).

2- الكهرباء (قوى وآلات كهربية - إلكترونيات ).

3- الإنشاءات المدنية والمعمارية.

4- الغزل والنسيج.

ويراعى في أي من هذه البرامج الدراسية أن تشتمل على حوالي 7 % للمقررات الثقافية واللغة الإنجليزية، وحوالي 20% للعلوم الأساسية، وحوالي 20% للعلوم التربوية، والباقي لمقررات التخصص التقني الصناعي الذي يراعى فيه الاهتمام باكتساب المهارات التقنية.

ويؤدي طلاب  الفرقة الأولى وطلاب الفرقة الثانية تدريبا صيفيا حسبما يقرره مجلس الكلية. كما ينظم القسم المختص لطلاب  الفرقة الثالثة تدريبا ميدانيا في أحد المصانع والمؤسسات العاملة في مجال التخصص. واجتياز التدريب لطلاب الفرق الثلاث شرط لحصول الطالب على درجة البكالوريوس. كما يؤدي طلاب الفرقة الرابعة تدريبا ميدانيا على التدريس (التربية العملي) في المدارس أو المعاهد الصناعية بالمنطقة بواقع 4 ساعات أسبوعيا، يجوز أن ينتهي بفترة تدريب متصلة لمدة أسبوعين حسبما يقرره مجلس الكلية.

ونظرا للتطورات التكنولوجية المتسارعة، ينبغي سنويا دراسة مخرجات أي من البرامج القائمة بالكلية دراسة شاملة بهدف تطويرها أو حتى إستحداث برامج جديدة. وينبغي أن يتم ذلك بإشراك ذوي الصلة من رجال الصناعة وقيادات التربية والتعليم ومراكز التدريب المهتمين والمتميزين من حديثي التخرج من الكلية ومن الطلاب.  

ثانيا: الدراسات العليا والبحوث

تمنح الكلية دبلوم الدراسات العليا في التعليم الصناعي للحاصلين على بكالوريوس التعليم الصناعي فرع التخصص.

ويحدد مجلس الكلية في كل عام مواعيد تقديم طلبات الالتحاق بالدراسات العليا وتاريخ بدء الدراسة والأعداد المطلوبة في كل تخصص ، وذلك بناء على توصية مجالس الأقسام واعتماد مجلس الكلية.

كما يحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم فروع التخصص للدراسة بالدبلومات المختلفة وفقا لحاجات قطاعات التصنيع والإنتاج وخطط التطوير في التعليم الصناعى.

ويشترط لقيد الطالب لنيل دبلوم الدراسات العليا في التعليم الصناعي أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في التعليم الصناعي أو ما يعادلها ، ويجوز قبول الحاصلين على شهادة بكالوريوس الهندسة من الكليات الجامعية أو ما يعادلها في التخصصات المناظرة على أن يجتاز المقررات التكميلية العملية والتربوية التي تحددها مجالس الأقسام المعنية ويقرها مجلس الكلية.

ويشترط للحصول على دبلوم الدراسات العليا في التعليم الصناعي دراسة واجتياز مقررات دراسية بأجمالي 48 ساعة معتمدة  منها مشروع لا يزيد على 8 ساعات معتمدة ولا تقل عدد الساعات العملية عن 15 ساعة معتمدة بخلاف الساعات التكميلية التي تقرها الأقسام العلمية لغير خريجي كليات التعليم الصناعي ويشترط ألا يزيد الفصل الدراسي الواحد عن 15 ساعة معتمدة، ولا تقل مدة الدراسة عن سنتين ولا تزيد عن خمسة سنوات دراسية.

ويشترط لقيد الطالب لنيل درجة الماجستير في التعليم الصناعي أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في التعليم الصناعي في فرع التخصص أو ما يعادلها بتقدير عـام جيد على الأقل أو يكون حاصلا على دبلوم الدراسات العليا في التعليم الصناعي في مجال التخصص بتقدير عام جيد على الأقل ويجوز قبول الحاصلين على درجة بكالوريوس الهندسة أو ما يعادلها في التخصصات المناظرة بتقدير عام جيد على الأقل على أن يجتاز المقررات التكميلية التربوية والعملية التي تحددها مجالس الأقسام المعنية ويقرها مجلس الكلية.

ويحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح القسم المختص مجالات الأبحاث التي تستهدفها الدراسة في الماجستير0ويتطلب الحصول على درجة الماجستير في التعليم الصناعي دراسة واجتياز مقررات دراسية لا تقل عن 24 ساعة معتمدة بالإضافة إلى إعداد رسالة منها ساعات عملية لا تزيد عن 6 ساعات بخلاف الساعات التكميلية والتربوية التي تقررها مجالس الأقسام المعنية ويقرها مجلس الكلية لغير خريجي كليات التعليم الصناعي من المقررات الدراسية من لائحة مرحلة البكالوريوس كما يتطلب الحصول على درجة الماجستير في التعليم الصناعي إجراء بحث علمي  ينتهي بكتابة رسالة تحتوى على نتائج البحث وتحليل كامل لها ومناقشتها بنجاح.

ويشترط لقيد الطالب لنيل درجة الدكتوراه في التعليم الصناعي أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في التعليم الصناعي في فرع التخصص.

ويشترط للحصول على الدكتوراه دراسة واجتياز مقررات دراسية بأجمالي 60 ساعة معتمدة منها إعداد رسالة لا تقل عن 30 ساعة معتمدة على ألا تزيد الساعات المعتمدة عن 6 ساعات بخلاف الساعات التكميلية التربوية والعملية التي تقررها الأقسام العلمية ويقرها مجلس الكلية لغير خريجي كليات التعليم الصناعي.

يقوم المشرف (هيئة الإشراف) بتحديد مجال البحث والمقررات التخصصية وعرض الموضوع على مجلس القسم المختص للموافقة واعتماد مجلس الكلية.

يقدم الدارس الناجح في ما لا يقل عن 20 ساعة معتمدة طلبا للتسجيل ويقوم بتوجيه من المشرف بإعداد خطة بحث مفصلة يقوم بعرضها ومناقشتها في ندوة بالقسم ويتم اخذ موافقة مجلس القسم على موضوع البحث وخطته ويجب أن يشمل البحث لنيل درجة الدكتوراه أعمالا مبتكرة تؤدى إلى إضافة علمية جديدة في المجال المحدد ، ويقدم الدارس نتائج دراسته في رسالة مكتوبة توضح قدرته على البحث المستقل والتحليل والاستنتاج.

اعتبارا من تاريخ موافقـة القسـم علـى خطـة البحث يقـدم المشـرف ( هيئة الإشراف ) للقسم تقريرا سنويا مفصلا عن تقدم الدارس في الدراسة والبحث وتودع نسخة من التقرير بملف الدارس. ويشترط لمنح الدرجة أن يقدم الطالب شهادة تفيد حصوله على درجة تعادل 500 على الأقل في امتحان تويفل.

ثالثا: خدمة المجتمع وتنمية البيئة

تقوم الكلية بإعداد المدربين والمتخصصين والقادة في قطاع التعليم الصناعي.وتساهم في رفع المستوى التقني والعلمي للعاملين في مجالات التعليم الصناعي.وتعمل على حل مشكلات التعليم الصناعي وتطويره. وتقوم بإجراء البحوث والدراسات في مجالات التخصص بالكلية.وتساهم في تطوير المناهج التقنية في مجالات التخصص بالكلية. وتعمل على تقديم الخبرة والمشورة في مجال تخصصاتها.

وتعمل الكلية على تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات والمؤسسات المعنية بالتعليم الصناعي المصرية  والعربية والدولية والمعاونة في معالجة القضايا المشتركة.

كما تساهم الكلية في خدمة البيئة المحيطة وتنميتها.

الأهداف الاستراتيجية:

 تهدف كلية التعليم الصناعي أن يتحلى خريجوها بما يلي:

  • شمولية المعارف بجوانب التخصص المختلفة، ومعرفة ومهارات مهنية مناسبة، ومعايير أخلاقية عالية.
  • الثقة بالنفس لمعرفتهم بجودة مسارهم التعليمي والمهني.
  • القدرة على التفكير المنطقي، وخاصة عند تحليل مختلف الموضوعات، والقدرة على اتخاذ وجهات نظر وبدائل مختلفة، وأن يكون التصرف بحسم وثقة.
  • القدرة على أن يظهر الحيوية والتجديد والابتكار.
  • التحلي بمهارات اتصال شفهية وكتابية عالية.
  • التحلي بمهاراة اكتساب وتنظيم وعرض المعلومات، وخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
  • الالتزام بالتعلم مدى الحياة، والتنمية الثقافية المستمرة، والتحلي بالإبداع.
  • القدرة على العمل الجماعي والمشاركة الفعالة.
  • القدرة على والرغبة في المشاركة في تحسين الظروف في البيئة المحيطة.
  • الرغبة في البحث الدائم عن أفضل الحلول، وأخذ المبادرة، والمشاركة في التغيير الاجتماعي والثقافي.

وتهدف كلية التعليم الصناعي من عمليات التعليم والتعلم لتحقيق ما يلي:

  • تزويد جميع الطلاب بجودة عالية من التعليم وفق أفضل المعايير العالمية.
  • أن يتمتع الخريجون بالمعرفة والمهارات والميول، التي تضعهم في مرتبة مرموقة في سوق العمل والمجتمع.
  • تحسين وضع جامعة قناة السويس بين الجامعات المصرية في مجال التعليم والتعلم، وفي مجال استخدام ما تعلمه الطالب في البحث العلمي وخدمة المجتمع.
المجموعة: