إرشادات لطلاب الثانوية العامة لاختبار القدرات بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال

كتب بواسطة: it

إرشادات لطلاب الثانوية العامة لاختبار القدرات بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال لعام 2020-2021

  • الهدف من الاختبار هو اختيار الطلاب الذين تؤهلهم قدراتهم ومعارفهم لدراسة الإعلام، بما يضمن لهم التفوق وتنمية المهارات اللازمة للعمل فى المؤسسات الإعلامية المختلفة.

 

  • زمن الإختبار ساعة ونصف مقسمة كالتالي:

75 سؤال * 1 درجة لكل سؤال = 75 درجة     الزمن (90 دقيقة)

  • إجراءات تنظيمية:

- يجب على كل طالب إحضار أدواته الخاصة على أن تشمل قلم رصاص 2B   وممحاة (استيكة) .

- عدم إحضار أي وسائل تكنولوجية كالموبايل وخلافه.

- إرتداء الكمامة وتطهير اليدين لمدة 30 ثانية كل فترة .

       - يسلم الطالب ورقة اسئلة وورقة Bubble Sheet للإجابة بها ، وعند      الانتهاء  من المدة الزمنية المحددة للاختبار وهى ساعة ونصف تسلم ورقة الأسئلة وورقة الإجابة ( مدون عليها اسم الطالب ورقم الجلوس) للمراقبين.

 

  • إرشادات خاصة بالاختبار
  • هو اختبار معلومات عامة يشمل (معلومات في تخصص الإعلام + معلومات عامة + مقاييس اختبارات شخصية + لغة إنجليزية ) 75 درجة ، موزعين كالتالي:

         معلومات في تخصص الإعلام         (20   درجة )

         معلومات عامة                         (25   درجة)

        مقاييس اختبارات شخصية               (15   درجة)

         لغة إنجليزية                             (15   درجة)

  • يشمل الاختبار 60 سؤال اختيار من متعدد لكل سؤال درجة واحدة كاملة،  و15 سؤال صواب  وخطأ يحسب لكل سؤال درجة واحدة كاملة، ليصبح اختبار كليات الإعلام  مكون من 75 سؤال ومدة الاختبار  ساعة ونصف فقط. )

 75= ( 1 ×15 + 1×60) درجة

  • يتم التصحيح إلكترونيًا.
  • شروط النجاح في الاختبار حصول الطالب على نسبة 60% ( 45 درجة من إجمالي الدرجات (؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على (لائق).

 

  • يقوم الطالب بتسديد رسوم الاختبار مبلغ 450 جنيه فقط أربعمائة وخمسون جنيه مصريًا لاغير، وسيجرى له الاختبار  طبقا  للتوزيع الجغرافى الذى يحدده مكتب التنسيق.

 

  • يعقد اختبار القدرات فى تمام الساعة الحادية عشر صباحا ولا يسمح بدخول الطالب بعد الساعة الحادية عشر صباحا، حتى إذا كان قد سدد المصروفات ، وسوف يعقد له الامتحان فى يوم الاختبار التالي.

 

  • يمكن لإدارة الكلية تأجيل اختبار الطالب المسجل باستمارة التنسيق في حالة الضرورة القصوى والخاصة بضمان تطبيق الإجراءات الوقائية مع مراعاة مواعيد غلق مكتب التنسيق لنظام تسجيل نتيجة الطالب.

 

  • لا يسمح لأولياء الأمور الدخول للكلية نهائيًا، وسيتم التعامل مع الطلاب فقط مع ترك جميع متعلقات الطالب مع ولي أمره أو بالطريقة التي يراها مناسبة والكلية غير مسئولة عن تلك المتعلقات التي أعُلن عن حظر دخولها الكلية.

 

  • لا يوجد كورس معتمد تأهيلي لإجتياز اختبار القدرات ولا داعي للانسياق ورء تلك الإعلانات مجهولة المصدر.

 

تبدأ الاختبارات يوم السبت المقبل الموافق 8-8- 2020 ، وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 20- 8-2020.

■ يعقد الاختبار في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا، للطلاب المحدد لهم الاختبار وفقًا للتاريخ الذي يحدده موقع التنسيق والذي يتضمن موعد ومكان انعقاد الاختبار.

■ على الطلاب الحضور إلى مقر الجامعة الساعة الثامنة صباحًا في اليوم المحدد لهم، وذلك للانتهاء من جميع إجراءات التسجيل وسداد قيمة أداء الاختبار المقررة (450 جنيه فقط لا غير) طبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات والدفع عن طريق بطاقات فيزا وماستركارد (البطاقات الرقمية) فقط وذلك في إدارة الجامعة

■ على الطلاب إحضار عدد 2 صورة شخصية، وبطاقة الرقم القومي وصورة منها، ورقم جلوس الثانوية العامة وصورة منه ، والإيصال المطبوع من موقع التنسيق والمحدد فيه تاريخ ومكان انعقاد الاختبار.

 

أسئلة الاختبار 

 

تتناول الاختبارات قياس قدرات الطالب في أربعة مجالات أساسية:

أولا: المعلومات العامة

وهى حصيلة المعارف العامة غير المتخصصة لدى الطلاب التي تمكنهم من فهم العالم المحيط بهم، بعض هذه المعلومات عامة لا ترتبط بدولة أو منطقة وبعضها يتعلق بمصر من حيث التاريخ والجغرافيا والأدب والأحداث الكبرى.

أمثلة: مم تتكون المجموعة الشمسية؟ كم عدد دول حوض النيل ؟ التقسيم الإداري لمصر ؟ أسماء الكتاب والعلماء ، الأعمال الأدبية الكبرى ... إلخ ويمكن للطالب المجتهد أن يتوقع هذه النوعية من المعلومات بمراجعة الموسوعات والكتب العامة والمعارف العامة الضرورية، وسوف يجد الطالب أن كثيرا من هذه المعلومات العامة سبق وأن درسها ومن أهم الموضوعات التي يجب مراجعتها التالي:

الاختراعات الأبرز في تاريخ الإعلام.
صحف وصحفيون وإعلاميون بارزون في مصر والعالم.
أعمال إذاعية وتليفزيونية وسينمائية شهيرة.
الإعلام الإلكتروني.
شبكات التواصل الاجتماعي.
قنوات وبرامج تليفزيونية في مصر والعالم.
محطات إذاعية.
وظائف الإعلام والإعلان.
وكالات الأنباء.
ثانيا :مقاييس اختبارات شخصية:

الاختبارات النفسية والاجتماعية لا تحتاج أي استعداد وإنما يتعين على الطلاب فهم الأسئلة جيدًا والتثبت من مدى انطباقها عليهم.

ثالثا : اللغة الإنجليزية

وهى أسئلة مما درسه الطالب في مقررات اللغة الإنجليزية سابقا بحيث تكشف عن مهارات الطالب في اللغة الإنجليزية وقدرته على التعبير أو الكتابة الصحيحة، ويمكن للطالب أن يراجع ما سبق وقام بدرسته في مقررات اللغة الإنجليزية.

رابعا : المعلومات الإعلامية

وهى لازمة لطالب يريد دراسة وسائل الإعلام وهى معلومات بسيطة حول مدى قراءته للصحف أو مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الراديو أو مشاهدة أفلام السينما أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وجميع أسئلة هذه الفئة من المعلومات متعلقة بوسائل الإعلام والسينما من حيث البرامج والأفلام والشخصيات والمخرجين والممثلين بحيث يكون الطالب مؤهلا لدراسة الإعلام، ويمكن للطالب أن يتوقع هذه النوعية من الأسئلة بدراسة الصحف والمجلات وكتابها وملكيتها وكذلك محطات وقنوات الراديو والتلفزيون وأشهر أعمالها.

حاول قبل الاختبار أن تراجع ما هو متوفر لديك من كتب أو مراجع ويمكنك أيضا مناقشة مع من هم أعلى منك ثقافة ودعهم يختبرون معلوماتك ويصححون ما لديك.

 

زيارة ميدانية لمبنى الإذاعة والتليفزيون بالاسماعيلية (صور)

كتب بواسطة: it


استكمالا للزيارات الميدانية للمؤسسات الإعلامية التي تنظمها كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال من أجل التدريب العملي وتنمية المهارات التطبيقية لدى الطلاب، نظمت الكلية أمس الخميس، زيارة ميدانية لمبنى الإذاعة والتليفزيون بالاسماعيلية، وذلك برعاية الأستاذ الدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس وإشراف الأستاذة الدكتورة وسام نصر عميدة الكلية.

وتضمنت الزيارة جولات للطلاب بإذاعة القناة، حيث غرفة الشرائط ثم استديو الهواء حيث تلقى الطلاب شرح تفصيلي عن كيفية إعداد البرامج واستقبال الضيوف وتم إجراء عدد من التسجيلات الإذاعية معهم.

واشتملت ايضا على زيارة لمبنى التليفزيون وتفقد الطلاب استديو الهواء ثم استديو البرامج والمونتاج.

وأعرب الطلاب عن سعادتهم بتلك الزيارة التي تربطهم بمناخ العمل الإعلامي الحالي، وتم التقاط عددًا من الصور التذكارية .

 

 

 

تحت رعاية رئيس جامعة السويس إعلام السويس" تنظم ندوة"الاستخدام الآمن للسوشيال" بحضور رئيس تحرير مجلة لغة العصر

كتب بواسطة: Manager

نظمت كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، بجامعة السويس ندوة بعنوان "الاستخدام الآمن للسوشيال ميديا"، تحت شعار "فكر قبل ماتشير"، برعاية الأستاذ الدكتور السيد الشرقاوي رئيس الجامعة، وإشراف الأستاذ الدكتور وسام نصر عميد الكلية.

حاضر بالندوة الأستاذ نبيل الطاروطي رئيس تحرير مجلة لغة العصر التى تصدر عن جريدة الأهرام، والمهندس وليد حجاج الخبير والباحث في أمن المعلومات والملقب بصائد الهاكرز، والأستاذ محمد مختار مدير تحرير بالمجلة، والأستاذ أحمد عبدالباقي رئيس قسم الإخراج الصحفي بالمجلة، وذلك بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية.

استهل رئيس تحرير مجلة لغة العصر الندوة بالإعراب عن سعادته بمشاركته، مؤكدا على أهمية موضوع الندوة في ظل الحرب الشرسة التي تقودها الدولة ضد الشائعات. 

ومن جانبه نوه "حجاج" خلال كلمته إلى أهمية موضوع الندوة، مؤكدا أنه يجب التفكير جيدا فكل مايتم طرحه على صفحات التواصل الاجتماعي، محذرا الطلاب من الانسياق وراء الأكاذيب التي تنشر على هذه النوعية من الصفحات، كما أوصى الطلاب بضرورة أن يكون لديهم وعي، ومسئولية تجاه ما ينشروه لأنه مسؤول عن الوعي لدي الجمهور فعليه أن يتأكد من المعلومة قبل نشرها.

كما أوضح أنه عند استخدام أية شبكة "واي فاي" تتطلب التسجيل عليها بواسطة حساب الفيسبوك، يُسهل على عديد من الهاكزر اختراق الجهاز ويصبح من السهل مراقبة ما يقوم به الجهاز من مشاهدة صور وفيديوهات وغير ذلك، مطالبا بضرورة الحذر في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وعدم ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالشخص عليها لأن هذه البيانات هي مفتاح الذي يستعين بي أي هاكرز للسيطرة على الحساب الشخصي.

في حين حذر "مختار" من خطورة الاعتماد على السوشيال ميديا كمصدر للمعلومات لعدم وجود مصداقية بها، مؤكدا على ضرورة مراعاة الصحفي لضميره في كل كلمة يكتبها وعدم نقل المعلومة إلا بعد التحقق منها.

وأوضح "الطاروطي" أن هناك قانون حاليا ينص على خضوع كل من تجاوز عدد أصدقاءه أو متابعيه ال5000 لرقابة أمن المعلومات، مؤكدا أن كل طالب إعلامي عليه مسئولية كبيرة في التعامل مع نوعية المعلومات التي تنشر على هذه النوعية من الصفحات.

وفي ختام الندوة وجهت عميد الكلية شكرها لأسرة مجلة لغة العصر على ماطرحه من معلومات ووصايا للطلاب، تساعدهم على معرفة وفهم دورهم الرئيسي، ولتوعيتهم بخطورة منصات التواصل الاجتماعي، وتوخي الحذر عند التعامل معها، وقدمت شهادات تكريم لأسرة المجلة تقديرا لجهودهم خلال الندوة

زيارة ميدانية لطلاب إعلام السويس لمركز معلومات مجلس الوزراء

كتب بواسطة: it

 

 تحت رعاية الاستاذ الدكتور السيد الشرقاوى رئيس جامعة السويس وإشراف الاستاذة الدكتورة وسام نصر عميدة الكلية نظمت كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، اليوم الأربعاء، زيارة ميدانية إلى مجلس الوزراء، تضمنت جولات تعريفية بالمركز الإعلامي ومركز الاستطلاع وبحوث الرأي العام، وذلك برعاية الأستاذ الدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس والأستاذة الدكتورة وسام نصر عميدة الكلية.

بدأ اليوم باستقبال الدكتورة سحر عمار مدير الإدارة العامة للاستطلاعات وبحوث الرأي العام واللواء حمدي حلمي رئيس محور المعلومات ورئيس الإدارة المركزية للتخطيط الاستراتيجي للمعلومات للطلاب، معربين عن سعادتهم بالتواصل الدائم مع الشباب في ظل التحديات التي يواجهها من انتشار المعلومات المغلوطة التي تتسبب في تضليل الرأي العام.

واستهل اللواء حمدي حلمي حديثه بالترحيب بطلاب جامعة السويس، مؤكدًا ضرورة تحري الدقة في جمع المعلومة الأمر الذي ينتهجه المركز الذي يلعب دورًا هامًا في إعداد تقارير تساعد متخذ القرار، مشيرًا إلى دوره في المجتمع الممتد لأكثر من 30 عام.

واستمع الطلاب لشرح تفصيلي من الأستاذة منى دردير الباحثة بالمركز، عن بداية تأسيسه منذ عام 1985 ومهامه وقطاعاته التي تضم الدعم المعلوماتي والإتاحة ودراسات دعم القرار وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومنظومة الشكاوي الحكومية الموحدة وإدارة الأزمات والكوارث. .

ومن جانبه، نوه الدكتور محمود نصار المستشار بالمركز إلى ضرورة نقل الصورة الصحيحية إلى صانع القرار، من خلال تحري الدقة والمصداقية في إعداد البحوث من خلال أحدث الوسائل بهدف الوصول إلى المعلومات وإتاحتها لتحقيق الاستفادة المرجوة منها، وقدمت الأستاذة فايدة كامل شرح مفصل عن مركز استطلاع الرأي العام ورؤيته وأهدافه الاستراتيجية وأدوات جمع البيانات ودورة عمل الاستطلاعات.

ونوهت الدكتورة سحر عمار مدير الإدارة العامة للاستطلاعات وبحوث الرأي العام إلى ضرورة التواصل مع الشباب لنقل الخبرات إليهم والتعرف على كيفية العمل في مؤسسات الدولة على أرض الواقع، وفي نهاية اللقاء استمع القائمون على المركز لأسئلة الطلاب حول الموضوعات المختلفة وقاموا بالرد عليها.

وبعدها بدأ الطلاب جولة في المركز الاعلامي لمجلس الوزراء واستمعوا الى محاضرات تعريفية من الدكتورة سهرة قاسم الباحثة بالمركز عن تقرير توضيح الحقائق الذي يعده المركز ومراحل إنتاجه من أجل مواجهة ظاهرة انتشار الشائعات وتشويه الإنجازات بالمعلومات المغلوطة، موضحة أن بداية إصدار هذا التقرير كان في أكتوبر 2014 ووصل إنتاجه حتى الآن إلى 205 تقرير.

واستعرضت الأستاذة عفاف يحيى بالمركز الإعلامي نماذج من الانفوجراف التي يتم إعدادها لتوضيح الإنجازات وشرح أبعاد القضايا المجتمعية بالأرقام في صورة جاذبة للقارىء وتسهل وصول المعلومة إليه .

ومن جانبها، استعرضت الأستاذة منة الله ربيع بقسم السوشيال ميديا، موقع مجلس الوزراء على الانترنت وعناصره والخدمات التي يتيحها وكذلك الصفحة الرسمية لمجلس مجلس الوزراء على موقع الفيسبوك ودورها في نشر كل ما يخص المجلس والوزارات وأيضا في تلقي الشكاوي وكيفية التواصل مع الجمهور من خلال فريق كامل يتولى هذه المهام.

وفي ختام الجولة، أهدى الطلاب درع الكلية إلى الدكتورة سحر عمار مدير الإدارة العامة للاستطلاعات وبحوث الرأي العام، معربين عن سعادتهم بتلك الزيارة التي تربطهم بمناخ العمل الإعلامي الحالي، وتم التقاط عددًا من الصور التذكارية .

وتأتي تلك الزيارة في إطار الزيارات الميدانية للمؤسسات الإعلامية التي تنظمها الكلية من أجل التدريب العملي وتنمية المهارات التطبيقية لدى الطلاب.

 

يوم ياباني بإعلام السويس الثلاثاء 26 نوفمبر

كتب بواسطة: it
 
 
 
تنظم كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، يومًا يابانيًا، بوم الثلاثاء الوافق 26 نوفمبر الجاري، في تمام الساعة الواحدة والنصف بقاعة (6)، برعاية الاستاذة الدكتورة وسام نصر عميدة الكلية وإشراف الدكتورة رباب حسين منسق الأنشطة بالكلية.
 
ويتضمن برنامج الحفل:
1. ركن الأنمى حيث يعرض فيه رسوم الطلاب لأشهر شخصيات الأنمى اليابانية
2. ركن الأوريجامي (فن طي الورق) بعض الأشكال التي سيتعلمها الطلاب من خلال طلاب متمكنين
3. ركن الكيريجامي (فن قص الورق) عرض لبعض الأشكال
4. ركن لكتابة الأسماء باليابانية
5. الكاروكى: سنغني معا أغاني الأنمى بالعربية المعروضة مسبقا على قناة سبيس تون