نشاط مكثف لرئيس الجامعة في زيارته لدولة رومانيا توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ''أليكساندرو إيوان كوزا - ياش'' اعرق الجامعات الرومانية

كتب بواسطة: Aya Abdelghany

قام أ.د. السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس بزيارة لجامعة أليكساندرو إيوان كوزا - ياش الرومانية ، يرافقه أ.د. شريف فهمي عميد كلية العلوم بجامعة السويس ، وقد كان في استقبالهما البروفيسور تودوريل تودر ، رئيس "جامعة ألكساندرو إيوان كوزا" ، ووزير العدل الرومانى اﻻسبق و البروفيسور هنري لوتشيان ، مدير العلاقات الدولية والشراكات البحثية والبحثية .

 

وقد صرح الشرقاوي أن المؤسستان قد وقعتا على بروتوكول تعاون ، يهدف إلى تقوية وتعزيز التعاون بين جامعة "ألكساندرو إيوان كوزا وجامعة السويس. يتضمن أيضًا تحسين العلاقات الأكاديمية والثقافية بين الجامعتين ، وهو أساس التعاون الفعال ، لا سيما بين الكليات والإدارات ذات الصلة. 

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة السويس و جامعة أليكساندرو إيوان كوزا – بمدينة ياش – رومانيا لتفعيل اتفاقيات ثنائية بين الجامعتين من خلال برنامج اﻻتحاد اﻻوروبى لتبادل الطلاب و اعضاء هيئة التدريس "إيراسموس +" وذلك من خلال دورات تعليمية أو تدريبية ضمن برنامج Erasmus + ، أو زيارات بحثية أو المشاركة في المؤتمرات و الأحداث العلمية المختلفة .

 

وعلى هامش الزيارة عقد الشرقاوي اجتماعا مع رئيس مجلس اﻻمناء بالجامعه ، وتفقد بعض الكليات بالجامعة مثل كلية الكيمياء و كلية الجغرافيا و الجيولوجيا . كما قام بزيارة المعامل البحثية للوقوف على احدث ما لديهم من اجهزة و بحث سبل التعاون البحثى .

 

وجدير بالذكر ان جامعة أليكساندرو إيوان كوزا بمدينة ياش الرومانية من أهم وأفضل الجامعات في رومانيا ، وهى اول جامعه تم تاسيسها فى دولة رومانيا إذ يعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1860، حيث قام الأمير ألكسندر يوحنا كوزا بتأسيسها ، و تضم الجامعة اثنا عشر كلية وتدرس العديد من التخصصات في كافة المجالات ، ويقصدها العديد من الطلاب اﻻجانب للدراسة بها ، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم وبقوة المناهج الدراسية التي تدرسها لطلابها ، كما تقوم الجامعة بعدد كبير من الأبحاث في كافة المجالات ، وتحظى بسمعة عالمية كبيرة ، كما أن شهادتها تعد من أفضل الشهادات في العالم .

 

■ المركز الإعلامي لجامعة السويس

المجموعة: