بحضور كوكبة من علماء مصر والعالم .. افتتاح المؤتمر الدولي الاول لجامعة السويس

كتب بواسطة: Aya Abdelghany

 

إفتتح صباح اليوم المؤتمر الدولي الأول لجامعة السويس والذي يحمل عنوان الاقتصاد الأزرق ودوره في تحقيق اجندة أفريقيا 2063 .

وذلك بحضور معالي اللواء أ.ح / عبد المجيد صقر محافظ السويس و أ. د. السيد الشرقاوي رئيس الجامعة وأ.د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا .

وقد ألقى رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحضور متمنيا للجميع كل التوفيق ،  وأوضح أن تنظيم الجامعة لهذا المؤتمر المعنى بالاقتصاد الأزرق في القارة الأفريقية يأتي ثلاث محاور :

أولها الإهتمام غير المسبوق من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالشأن الأفريقي لاسيما في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، والتأكيد المتواصل من سيادته على ضرورة تعاون سواعد أبناء القارة السمراء لأجل النهوض بمستقبل دول أفريقيا

وثانيا الموقع الجغرافي لجامعة السويس على رأس خليج السويس مدخل البحر الأحمر و ممر لدول الشرق الأفريقي التي تعد امتداد لأمن مصر القومي .

وثالث هذه الأسباب ما تملكه الجامعة من إمكانات وكوادر مؤهلة تستطيع ان تقدم الكثير في مجال الاقتصاد الأزرق ككلية الثروة السمكية ، العلوم ، هندسة التعدين والبترول .

ثم ألقي سعادة الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا كلمة وجه فيها الشكر للجامعة على تنظيم هذا المؤتمر المعني بالإقتصاد الأزرق وما يمثله من مصدر كبير للدخل ولكنه غير مستغل على الوجه الأكمل في دول القارة الأفريقية التي تتمتع بسواحل طويلة على البحار والمحيطات دون أن تفعل وتستثمر ثرواتها الضخمة كما أكد إستعداد أكاديمية البحث العلمي لتوفير الدعم الفني والمادي لتبني مبادرة جامعة السويس الخاصة بالإستثمار البحري (الاقتصاد الازرق ) ، وقد أكد انه قد حان الوقت لأن نعمل سويا من أجل مصلحة القارة الأفريقية في ظل أجندة أفريقيا للتنمية المستدامة 2063 .

وأختتم الحفل بكلمة معالي اللواء أ.ح عبد المجيد صقر  محافظ السويس الذي وجه الشكر للجامعة لإضطلاعها بتنظيم هذا الحدث العام كما رحب بالحضور من دول أفريقيا وأوروبا ، مؤكدا أن خليج السويس كمثال لا يستخرج سوى حوالي 12 الف طن من الأسماك سنويا ، وأنه من الهام جدا أن يتم زيادة هذا الإنتاج لاسيما في ظل توافر الإمكانيات البشرية والأكاديمية المؤهلة لزيادة الإستثمار في هذا المجال ، وقد أكد السيد المحافظ على ضرورة تفعيل ما سوف يخرج عن المؤتمر من توصيات على أرض الواقع .

حضر الإفتتاح السادة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلاب من الكليات والتخصصات المعنية بالمؤتمر .

■ المركز الإعلامي لجامعة السويس

المجموعة: