Suez University
قطاع الدراسات العليا والبحوث
  • Arabic (اللغة العربية)
  • English (United Kingdom)

نظام القيد

القيد

أ – القانون 49 لسنة 1972 م :

* تنص المادة 174 من القانون 49 لسنة 1972 م علي ما يأتي :

” يكون القيد للدراسات العليا في المواعيد المحددة في اللوائح الداخلية ، ويتم القيد بعد أخذ رأي مجالس الأقسام المختصة بموافقة مجلس الكلية أو المعهد واعتماد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث .

ب – اللائحة التنفيذية للقانون : 

* تنص المادة “93” من اللائحة التنفيذية للقانون “49” لسنة 1972 م علي ما يلى :

” تبين اللوائح الداخلية للكليات مواعيد القيد للدراسات العليا بما يناسب ظروف الدراسة في كل كلية .

* كما تنص المادة ” 94″ من اللائحة التنفيذية علي أنه :

” لا يجوز لطالب الدراسات العـــليا أن يقيد أسمه في دراسة أكثر من دبـــلوم أو درجة جامعيــة عليا في وقت واحد إلا بموافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء علي اقتراح مجلس الكلية وبعد اخذ رأي مجالس الأقسام المختصة .

القيد للدبلوم

يشترط للطالب للقيد للدبلومات أن يكـون حاصلاً علي درجة البكالوريوس أو الليسانس وتشترط بعض الكــليات إلا يقــــيد للدبلوم ألا بعد مضي عام من الحصول علي البكــالوريوس أو الليــسانس، ومدة الــدراسة سنة أو سنتان ( حسب نص اللائحة الداخلية للكلية ).

وتتناول الدراسة في دبلومات الدراسات العليا مقررات ذات طبيعة تطبيقـية أو أكاديمية ومدة الدراسة في كل منها سنة واحدة علي الأقل. ( المادة 176 من القانون ) .

القيد لدرجة الماجستير

يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير أن يكون حاصلاً علي درجة البكالوريوس أو الليسانس بتقدير عام جيد علي الأقل أو علي درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة ومدة القيد سنتان علي الأقل ـ ولا يجوز إن يبقي الطالب مقيداً لأكثر من أربع سنوات في بعض الكليات ، وخمس سنوات في باقي الكليات إلا إذا رأي مجلس الكلية الإبقاء علي التسجيل لمدة أخري يحددها بناء علي تقرير المشرف علي الرسالة وبعد أخذ رأي القسم المختص .

وتوضح اللوائح الداخلية للكليات شروط القيد والتي تختلف حسب طبيعة الدراسة بالكلية.

نص المادة 177 من القانون 49 لسنة 1972م علي ما يأتـي :ـ

تشمل الدراسة لنيل درجة الماجستير مقررات دراسية عالية وتدريبات علي وسائل البحث واستقراء النتائج ينتهي بإعداد رسالة

تقبلها لجنة الحكم ويشترط لإجازتها أن تكون عملا ذا قيمة علميـــة 0 ولا يجوز أن تقل المدة اللازمة لنيل هذه الدرجة عن سنتين .

كما تنص المادة 92 ( ثانياً ) أ ـ من اللائحة التنفيذية للقانون علي :

أن تشمل الدراسة لدرجة الماجستير مقررات دراسية عالية وتدريبــاً علي وسائل البحث واستقراء النتائج ينتهي بإعداد رسالة تقبلها لجنة الامتحان.

ولا يجوز أن تقل المدة اللازمة لنيل هذه الدرجة عن سنتين وفي خصوص ماجستير التربية وماجستير الحقوق تحسب سنة من هاتين السنتين مدة الدراسة اللازمة للحصول علي الدبلوم الخاصة في التربية أو احد دبلومات الدراسات العليا في الحقوق.

القيد لدرجة الدكتوراه

يشترط لقيد الطالب لدرجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً علي درجة الماجستير وتشترط بعض لوائح الكليات الحصول علي تقدير جيد في الماجستير للقيد لدرجة الدكتوراه.

وتنص المادة 178 من القانون 49 لسنة 1972م :

تقوم الدكتوراه أساساً علي البحث المبتكر لمدة لا تقل عن سنتين تنتهي بتقديم رسالة تقبلها لجنة الحكم ويجوز أن يكلف الطالب ببعض الدراسات المتقدمة طبقاً لما تحدده اللوائح الداخلية ويشترط لإجازة رسالة الدكتوراه أن تكون عملاً ذا قيمة علمية يشهد للطالب بكفائئته الشخصية في بحوثه ودراساته ويمثل إضافة علمية جديدة .

كما تنص المادة 92 (ثانياً) ب ـ من اللائحة التنفيذية :

علي أن تقوم الدكتوراه أساساً علي البحث المبتكر لمدة لا تقل عن سنتين تنتهي بتقديم رسالة تقبلها لجنة الحكم ، ويجوز أن يكلف الطالب ببعض الدراسات التمهيدية طبقاً لما تحدده اللوائح الداخلية .

وتتولي اللوائح الداخلية للكليات والمعاهد تحديد فروع التخصص وأقسام الدراسة للدبلومات والدرجات العلمية العليا التي تمنحها والشروط اللازمة للحصول علي كل منها .

التحويل ونقل القيد

التحويل من كلية إلي كلية مناظرة ونقل القيد يتم من كلية إلي كلية مخالفة ومن اختصاص :ـ

1) لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكليـــــــة ( الفقرة 7 من المادة 29 من اللائحة التنفيذية ).

2) مجلس الكلية ( الفقرة 18 من المادة 41 من القانون 49 لسنة 1972م ويتم اعتماد قرار مجلس الكــلية في هذا الـصدد من الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

وإذا تم التحويل حتي أول ديسمبر تكون الرسوم من حق الكلية المحول إليها وإذا تم التحويل بعد أول ديسمبر تصبح الرسوم من حق الكلية المحول منها 

1 ) تنص الفقرة (7) من المادة 29 من اللائحة التنفيذية :

علي اختصاص لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية في النظر في قيد طلاب الدراسات العليا وتحويلهم ونقل القيد ووقفه وفي أعذار الامتحان .

2) تنص الفقرة (19) ثانيا من المادة “41 ” من القانون 49 لسنة 1972م :

على اختصاص مجلس الكلية في قيد طلاب الدراسات العليا وتسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه وإلغاء القيد والتسجيل .

3) تنص المادة 175 من القانون رقم 49 لسنة 1972م:

مع مراعاة حكم المادة (36) يكون تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه وإلغاء التسجيل بموافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء علي طلب مجلس الكلية أو المعهد بعد اخذ رأي مجلس قسم المختص .

4) تنص المادة 69 من اللائحة التنفيذية علي أنه :

ويجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة ســـنتين دراسيتين متتــــالين أو متفرقتين خلال سنة الدراسة إذا تقدم بعذر مقبول يمنعـــــه من الانتظام في الدراسة، وفي حالة الضرورة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة وقف القيد .

كتب بواسطة: Ahmed Shaban