صفحة منسق البرنامج

كتب بواسطة: Doha Elghafir

فى مجال المصايد البحرية تمتلك  مصر أكثر من 2800 كم شواطئ بحرية و ما يزيد عن 12 مليون فدان مسطحات مائية داخل الحدود الإقليمية المصرية فضلا عن المياه الدولية واعالى البحار والتى تتطلب أن يكون لها دور مستقبلى فى التخطيط لاستغلال هذه الموارد المائية الطبيعية بكفاءة لانتاج غذاء المستقبل ولتعويض احتمالات نقص الغذاء من الموارد الأرضية كنتيجة للتغيرات المناخية ونقص الوارد من مياه النيل والتصحر وخلافه. والبرنامج التعليمي فى مجال المصايد البحرية يهدف الى إعداد خريج طبقا لللاتفاقيات الدولية للمنظمة البحرية الدولية STCW , STCW-F لسنة 1982 ، 1995والتى تنظم العمل فى الملاحة البحرية وقطاع الصيد لإجازة ربابنة وضباط المناوبة الملاحية لسفن الصيد وغيرها. وذلك لاعداد خريج يجيد قيادة السفن بجانب إتقانه لاستخدام الأجهزة الملاحية والبحرية وكيفية تحديد تجمعات الأسماك وطرق صيدها وتداولها وحفظها على ظهر سفن الصيد. بالإضافة إلى اعداد خريج  يجيد مهارات الرقابة البيئية والسلامة البحرية " توجه مراقبة السلامة البحرية " المرتكزة على تفهم دقيق للبيئة المائية البحرية والتنوع الحيوي وتشريعات وقوانين المصايد والقانون البحري الدولي والقوانين الإقليمية المنظمة لاستغلال المياه الإقليمية والدولية ( المياه المحدودة – غير المحدودة ) بما يضمن توفير تنمية بيئية واقتصادية مستدامة من خلال الالتزام بالقواعد واحترام الحقوق وسلامة الغير وحماية البيئة والمعاملة الإنسانية للكائنات المائية والاطمئنان إلى سلامة الأغذية البحرية. بما يؤدى الى إعداد منتج تعليمي عالى الجودة يمكنه المساهمة فى إجراء رقابة علمية على البيئة المائية البحرية تحت مسمى وظيفي" مفتش مراقبة البيئة البحرية" .

بالاضافه الى اعداد خريج ملم بعلوم "هندسة الصيد" قادر على العمل فى مجال تكنولوجيا هندسة الصيد البحرى  طبقا لاتفاقية المنظمة البحرية الدولية  95   STCW-F  لسنة  1995، STCW  لسنة 1982 بشأن انجازه ضابط مهندس (مهندس ثان)  وكبير مهندسين بحريين على سفن الصيد المجهزة بآلات دفع رئيسية قدرتها 750 كيلو وات أو أكثر وغيرها.  وهو المؤهل فنيا لتحمل مسئوليه اداره و صيانة وسلامة الآلات المحركة بالسفينة وتشغيلها.

برنامج المصايد البحرية

هو برنامج دراسى غير تقليدى تكون الدراسة فية باللغة الانجليزية لأغلب مقرراته يقوم البرنامج بإعداد منتج تعليمى يمكن البناء عليه مستقبلاً لاعداد " ربان سفينة صيد" وذلك طبقا لمتطلبات المنظمة البحرية الدولية ((IMO ، منظمة العمل الدولية (ILO)، منظمة الأغذية والزراعة (FAO)  ويهتم بشئون المصايد السمكية البحرية  من خلال الصيد باعالى البحار والمنطقة الاقتصادية الخالصة ، وتقدير المخزونات السمكية  ، والكشف عن التجمعات السمكية ، وطرق صيدها ، والحرف المستخدمة فى ذلك فضلا عن قيادة سفن الصيد ويكون ملما بقوانين الصيد والقانون البحرى الدولى وحماية البيئة من التلوث.

 

كما يقدم البرنامج توجها علميا ) Scientific option) باسم " مراقبة السلامة البحرية" حيث يقوم بإعداد  "مفتش بيئى وبحرى"  يهتم بمراقبة سلامة كافة الإجراءات الخاصة لحماية البيئة البحرية طبقا للمعايير والاشتراطات التى تنظمها قوانين وتشريعات حماية البيئة القطرية والدولية بما يتوافق مع لوائح المنظمة البحرية الدولية. وفيه يتم التفتيش على سفن الصيد والمواني بما يضمن عدم تلوثها سواء من وسائل النقل البحري وحوادث ارتطام السفن والتصادم أو تصريف مخلفات السفن أو تفريغ محتوياتها أو الوسائل الأخرى وذلك حماية للبيئة وحفاظا على الأنواع البحرية المهددة بالانقراض بما يتطلب الرقابة المستمرة عن طريق مراقبين بيئيين بحريين.

 

 كما يقدم توجها علميا  اخر باسم " هندسة الصيد البحري" حيث يقوم بإعداد مهندس بحرى ثان على سفن الصيد المجهزة بالات دفع 750 كيلو وات  وذلك طبقا لمتطلبات المنظمة البحرية الدولية ((IMO ، منظمة العمل الدولية (ILO)، منظمة الأغذية والزراعة (FAO)  ويكون قادرا على تشغيل السفينة و صيانة الآلات المحركة  بها ويكون مسئولا عنها خلال نوبة ملاحة.

 ويقبـل  هذا البرنامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامـة أو ما يعادلها عن طريق مكتب التنسيق ، وكذا الطلاب الوافدين من الدول الاخرى نظير رسوم دراسية يحددها مجلس الكلية  وتحدد هذه اللائحة شروط الالتحاق بهذة البرامج .

المجموعة: