Suez University
كلية السياسة والاقتصاد
  • en
  • ع

كلمة عميد الكلية

كلمة عميد الكلية.

  • تقف مصر في هذه الحقبة على أعتاب مرحلة محورية في تاريخها، فهناك تحديات كثيرة اكتنفت وما تزال ماثلة أمام مسيرة هذا الشعب حتى يصل إلى ما يصبو إليه من مكانة يستحقها،أ.د/جمال سلامة وليست هناك مبالغة في القول بأن أنظار العالم كانت دوماً ولا زالت تتجه صوب مصر، تنظر لما يحدث في الداخل بما له من انعكاسات تمتد إلى الواقع الإقليمي والدولي، فهناك من يقدر دور مصر جيداً آملاً أن تستفيق مصر سريعاً لتستعيد دورها الطليعي الريادي لقيادة أمتنا العربية خاصة في ظل هذا الوضع المضطرب وحالة الفراغ السياسي والاستراتيجي في الوطن العربي، ومن جانب آخر هناك من يتربص بها الدوائر ويسعى أن تكون في حالة من التخبط والتردي.
  • وفي ضوء الخصوصية التي تتسم بها المحافظات الباسلة (القناة وسيناء) كانت هناك أهمية لإنشاء كلية السياسة والاقتصاد بجامعة السويس، فتلك المنطقة المحورية تتميز بطبيعة طبوغرافية وجيوسياسية وجيواقتصادية فريدة، وهي تشكل في مجملها الجبهة الشرقية لمصر، لكونها محافظات مواجهة مع قوى معادية كانت ولا زالت وستستمر في التربص بأمن الوطن والأمة بأسرها.

 

  • وكما مثلت محافظات القناة وسيناء ساحة من ساحات المواجهة للصراع العربي الإسرائيلي- فمازالت تقف بصمود في وجه مخططات لا تستهدف فقط أمنها وأمن أبنائها بل تستهدف استمرار بقائها جزءً من أرض مصر. ومن ثم دفعت ومازالت تلك المنطقة الباسلة تدفع ثمن صمودها في وجه أعداء الأمة بدءً من بورسعيد 56 إلى السويس 73 مروراً بتهجير أهالي تلك المدن أثناء معارك الاستنزاف عقب حرب 67- انتهاء بما يحدث الآن من أنشطة تخريبية يتصدى لها جيش مصر العظيم في سيناء.

 

  • ولعل هذا يقودنا إلى الإشارة إلى الهدف والدافع الأساسي وراء فكرة إنشاء كلية السياسة والاقتصاد على أرض السويس: وهو أن تشارك تلك الكلية في معركة بناء الوعي... فدراسة العلوم السياسية والاقتصاد تحقق بشكل عام مستوى معرفي وإدراكي أفضل للفرد والارتقاء بمستوى معيشته ومجتمعه، فالإنسان بطبيعته وبغريزته يتطلع لأن يعرف، كما أنه يتطلع إلى تحسين مستواه المعيشي، وتحقق تلك الدراسات إشباعاً لهذا التلازم الداخلي للفرد بين التطلع إلى المعرفة وبين التطلع إلى الأفضل، سيما وأن السياسة تؤثر بشكل مباشر في جميع النواحي المعيشية.
  • بقيت نقطة أخرى يجب التأكيد عليها، وهي دراسة العلوم السياسية والاقتصاد بشكل علمي ومنهجي سليم لم يعد ترفاً أو دراسة تستأثر بها النخبة، بل هي حاجة ضرورية وماسة لتلك المعارف بهذه المنطقة في ظل ما يكتنفها من تحديات، وفي ضوء ما تصبو إليه من آمال على الصعيدين السياسي والاقتصادي، خاصةً وأن تلك المنطقة تحتوي على ثروات وإمكانيات هائلة كفيلة بالنهوض بمصر وتوفر لها أدوات الاستقواء.

 

 

 

كتب بواسطة: Ahmed Shaban
المجموعة:

الاتصال

السويس - مدينة السلام(1)
طريق القاهرة - السويس

062-3707068

info@suezuni.edu.eg

Suez University
كلية السياسة والاقتصاد

Suez university.© All Rights Reserved.by Ahmed Shaban